شيواحد

سوري

نيروز

في مايو 20, 2013

قحطان الشرابي

منذ حوالي 16 سنة كان أخي سعد في السنة الثانية من عمره ، كأنت والدتي تقوم بالذهاب لسوق الخياطين قبل عيد النيروز بيومين ، وتطلب أن يخيطوا على قياسه (زي بشمركة) ، محمودو الخياط كان يقوم بتلك المهمة ويحلف بالطلاق أنه لن يأخذ أي أجر ، وكانت هذه العملية تتكرر كل عام حتى بلغ سعد من العمر ست سنوات ، كانت الريبانات ذات الألوان الثلاثة ( الكسك والصور والزر) تزين أكتاف البدلة ، وكنا نذهب لعيد النيروز ونأخذ معنا سعد ، ووالدتي وبما تحمله من روح الدعابة والفكاهة كانت قد علمته بعض الكلمات بالكردية ، فعندما يسأله أي شخص (نافيتا جيا : يجيب هو مسعود برزاني ) ، وهكذا ينادي الجيران أخي سعد ( بمسعود البرزاني ) إلى يومنا هذا . نيروزا
لم نكن نفكر بأي بعد سياسي ، وكنا نفهم الرايات على أنها تعبير قومي بمفهوم الهوية ، ولم نكن نجد حرجاً ككثير من مكونات الجزيرة في مشاركة الأكراد بعيد النيروز ، الذي كان تقويماً يأذن لنا ببدء الرحلات إلى الربيع ، كانت هناك توزيعات للمناطق بين علي فرو وبين طرطب ، وكان للابوجية منطقة وللبرزانية منطقة ولم نكن نهتم لذلك ، فكنا نذهب خلف جسر المطار (علي فرو) والتي قد تكون آنذاك المناطق التي يذهب لها الابوجية !!! فلم يعنينا هذا التقسيم بغرض حبنا وفرحنا بهذا النيروز . الذي مهما حاول النظام بتسميته بعيد الام إلا اننا كنا نصر أن هذا هو عيد النيروز !!
أبي لم يكن بعثياً لكنه كان ناصرياً قبل أن يترك السياسة في سنة 2004 بشكل نهائي ، وذهابنا معه إلى عيد النيروز ومشاركته في الدبكة وقيامنا بطقوس الشواء كلها كانت لا تدل على أنه يحمل نفساً شوفينياً بالمعنى الذي يراد منه تصوير الآخر في السنوات العشر الأخيرة !!!
اليوم سعد (مسعود) اصبح كبيراً ، وجاء أول نيروز بعد الثورة … ولم تكن الأمور بهذا الأحتقان ولم يكن عدم الثقة قد وصل لهذه المراحل ، كانت (ملاك) ابنة اختي في بداية سنتها الثانية ، فقررت والدتي الأحتفال بالنيروز (في المنزل) على طريقتها ، فجعلتها ترتدي أيضاً لباساً يحمل ألوان القومية الكردية . والتقطت لها بعدستي هذه الصورة ، والتي قد تكون موضع أتهام اليوم من قبل البعض إذ أن هذه الألوان اليوم تستخدم زوراً وبهتاناً من قبل البعض للقتال ضد الثوار في راس العين ، أو ضد مكونات المجتمع الجزراوي الأصيل .

24 كانون الثاني 2013

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: